15/10/2014 - مجموعة ماس القابضة توقع عقدا مع شركة جنرال إلكتريك لتزويد محطة الكهرباء في بسماية بتوربينات متطورة

قامت مجموعة ماس القابضة بتوقيع عقد شراء مع شركة جنرال إلكتريك، لتزويدها بتوربينات غازيّة متطورة من أجل استكمال محطة كهربائية جديدة بقدرة 3000 ميجاواط في مشروع مدينة بسماية الجديدة على بعد 30 كيلومتراً عن العاصمة بغداد وسوف تزوّد محطة بسماية كل من العاصمة بغداد، ومدينة بسماية بالطاقة.

تساهم محطة كهرباء بسماية العاملة بالغاز في تلبية الأهداف التنموية الكبرى للعراق؛ وتقوم جنرال إلكتريك بتجهيز 8 من توربيناتها الغازية المتطورة من طراز 9FA03 وسيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين تبلغ طاقة كل واحدة 1500 ميجاواط.

قال السيد أحمد اسماعيل، رئيس مجلس الإدارة لمجموعة ماس القابضة بهذه المناسبة: "نتوجه بجزيل الشكر إلى وزارة الكهرباء العراقية على إتاحة الفرصة أمامنا لدعم أهدافها في تعزيز قطاع توليد الكهرباء، فمشروعنا المتميّز العامل بنظام ’المنتج المستقل‘ يسلط الضوء على روح الشراكة المثمرة لتنفيذ مشاريع تلبي متطلبات المجتمع، ونحن نتعاون مع شركة جنرال إلكتريك على تطوير مشاريع طموحة لمحطات توليد الكهرباء؛ وستركز المحطة الجديدة على أحدث تقنيات جنرال إلكتريك وأكثرها كفاءة لتعزيز مرونة وكفاءة الإنتاج".

من جانبه، قال السيد عزيز قليلات، الرئيس التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك في العراق والمشرق العربي: "ترتكز محطة الكهرباء بمدينة بسماية على شراكة مثمرة ستسهم في تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في العراق، ومن خلال تشييد محطة عاملة بالغاز، تسعى وزارة الكهرباء العراقية وشركة مجموعة ماس القابضة إلى تعزيز الاستخدام الرشيد لموارد البلاد الثمينة؛ ونحن ملتزمون بالتعاون لتنفيذ مثل هذه المشاريع الطموحة التي تستند إلى حضورنا الميداني القوي في العراق و التزامنا طويل الأمد تجاه هذا البلد". وتعتبر توربينات جنرال إلكتريك الغازية من طراز F-class الخيار الأمثل للتطبيقات العاملة بنظام الدورة المركبة.