16/05/2016 - مجموعة ماس القابضة توقع اتفاقية شراء الطاقة مع " الكهرباء الاردنية " لمحطة طاقة الرياح بطاقة 100 ميجاواط

اعلنت مجموعة ماس القابضة عن توقيع اتفاقية شراء الطاقة الناتجة من محطة طاقة الرياح بطاقة 100 ميجاواط مع شركة الكهرباء الوطنية الأردنية، حيث من المقرر البدء بإنشائها في المملكة الأردنية الهاشمية خلال عام 2018، مدة الاتفاقية هي 20 سنة وتقدر قيمة الاستثمار بين 220-230 مليون دولار امريكي.
وقد جرت مراسم توقيع هذه الاتفاقية على هامش القمة الاردنية الدولية للطاقة والتي افتتحت اعمالها يوم الاثنين الموافق 16 مايو 2016، بحضور دولة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور ومعالي وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف وعدد من الوزراء والسفراء ورجال الأعمال المهتمين بهذا القطاع. 
ووقع الاتفاقية عن مجموعة ماس القابضة رئيس مجلس ادارتها السيد أحمد اسماعيل صالح وعن شركة الكهرباء الوطنية المدير العام عطوفة المهندس عبد الفتاح الدرادكة. 
ويأتي التوقيع بعد ان قامت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الاردنية بتأهيل مجموعة ماس القابضة للطاقة كمطور للمشروع وذلك خلال الجولة الاولى من مناقصات "المنتج المستقل للطاقة".

يعتبر هذا المشروع الاول لمجموعة ماس القابضة للطاقة في المملكة الاردنية الهاشمية ويعزز سجل انجازات الشركة في تطوير حلول مبتكرة للطاقة في منطقة الشرق الاوسط، ويأتي توقيع اتفاقية بيع الكهرباء تأكيدا للقدرات التنافسية في قطاع الطاقة المتجددة لمجموعة ماس القابضة للطاقة. 
ومن المتوقع ان يخلق المشروع 200 فرصة عمل خلال فترة الانشاء و30 وظيفة بعد التشغيل. وبالتزامن مع توقيع الاتفاقية، تم توقيع عقد ايجار قطعة ارض المشروع بمساحة ما يقارب 11 مليون متر مربع لمدة 20 سنة. ومن المتوقع ان يبدا العمل في انشاء المشروع عام 2018 مع اتمام المحطة في عام 2019.
وقال السيد احمد اسماعيل " ان توقيع الاتفاقية اليوم يسلط الضوء على جاذبية الأردن كوجهة استثمارية في مجال الطاقة ونجاحنا اليوم هو نتيجة جهد مشترك من كل فرد في فريقنا وشركائنا والبيئة القانونية والتنظيمية الداعمة التي نتمتع بها في الأردن ونحن فخورون لمساعدة الأردن في تحقيق استراتيجيتها للطاقة المتجددة وتنويع مصادرها من الطاقة".
مجموعة ماس القابضة للطاقة هي جزء من مجموعة ماس القابضة، وهي شركة قابضة تعمل في ثلاثة مجالات رئيسة في الشرق الاوسط: توليد الطاقة، انتاج الاسمنت، انتاج الحديد والصلب.
في قطاع الطاقة تمتلك الشركة حاليا 4000 ميغاواط من توليد الطاقة في كردستان/ العراق، اضافة الى 3000 ميجاواط قيد التشييد في بغداد، وفي مجال الاسمنت تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية للشركة حوالي 8 ملايين طن في كردستان والسودان، وفي مجال الحديد والصلب تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية للشركة ما يقرب 1.25 مليون طن.