مشروع طاقة الرياح- الطفيلة


بتاريخ 16/5/2016 على هامش القمة الاردنية العالمية للطاقة ( Jordan International Energy Summit JIES2) تم توقيع اتفاقية شراء الطاقة (PPA) المنتجة من محطة طاقة الرياح بقدرة 100 ميجاواط والمقرر انشاؤها في محافظة الطفيلة بين عطوفة مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبد الفتاح الدرادكة والسيد احمد اسماعيل صالح رئيس مجلس ادارة شركة ماس الاردن للطاقة المتجددة بحضور دولة رئيس الوزراء السيد عبدالله النسور ومعالي وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف.

خصائص موقع المشروع:
- تقع منطقة المشروع في محافظة الطفيلة ضمن لواء الحسا حوالي 130 كم جنوب العاصمة عمان. وبالأخص تبعد أقرب قرية (جرف الدراويش) مسافة 7 كم بالإتجاه الجنوب الشرقي. وكما يقع موقع المشروع مسافة 10 كم تقريبا غرب الطريق الرئيسي رقم 15 (الطريق الصحراوي) وبالقرب من الطريق الرئيسي رقم 60 الذي يربط جرف الدراويش مع مدينة الطفيلة.
- المساحة الكلية لأرض المشروع هي 10.467 مليون متر مربع.
- تعود ملكية الأرض لخزينة المملكة الأردنية الهاشمية وقد تم الحصول على موافقة وزارة المالية/الأراضي والمساحة لتخصيص قطعة الأرض لوزارة الطاقة والثروة المعدنية لإقامة مشروع محطة طاقة رياح بقدرة 100 ميجاواط، وتم تأهيل مجموعة ماس القابضة من قبل وزارة الطاقة والثروة المعدنية لتطوير المشروع على قطعة الأرض أعلاه.
- تم توقيع اتفاقية استئجار الارض مع دائرة الاراضي والمساحة نيابة عن وزارة المالية/ حكومة المملكة الاردنية الهاشمية ولمدة 20 عام.

مكونات المشروع:
1- توربينات الرياح
تم تحديد التصميم المبدئي لتوزيع المراوح الهوائية داخل منطقة المشروع حيث اعتمد هذا التوزيع على معايير فنية مثل خصائص الرياح في الموقع، مع العلم بأن التصميم النهائي لتوزيع المراوح الهوائية سيتم تحديده في مرحلة لاحقة حيث سيعتمد على نتائج الدراسات الفنية الأخرى مثل دراسة التقييم الأثر البيئي ودراسة تقييم سرعة الرياح.

2- البنية التحتية والمرافق

- تم ربط كل توربين عن طريق كابلات تحت الأرض بمحطة تحويل ذات جهد عالي. حيث يتم تحويل الجهد الى فولتية مناسبة للربط مع الشبكة الوطنية ذات الجهد العالي (132 كيلوفولت). ستقوم شركة الكهرباء الوطنية بأعمال الربط من محطة التحويل الى الشبكة الوطنية.
- المباني والتي تتضمن مكاتب ومستودع لتخزين المعدات والآلات.
- شبكة طرق تتضمن طرق داخلية بين التوربينات لسهولة الوصول إليها لأغراض الصيانة.

مراحل تنفيذ المشروع
1.   تم توقيع اتفاقية التفاهم بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية ومجموعة ماس القابضة للطاقة بتاريخ 8 تشرين اول 2014
2.   صدرت موافقة مجلس الوزراء في المملكة الاردنية الهاشمية على المشروع بتاريخ 20/4/2016
3.   تم توقيع اتفاقية شراء الطاقة بين شركة الكهرباء الوطنية وشركة ماس الاردن للطاقة المتجددة بتاريخ 9/5/2016
4.   تم توقيع اتفاقية الربط الكهربائي مع الشبكة بين شركة الكهرباء الوطنية وشركة ماس الاردن للطاقة المتجددة بتاريخ 9/5/2016.
5.   قامت مجموعة ماس للطاقة / شركة ماس الاردن للطاقة المتجددة باختيار الشركات المميزة والمتخصصة في العالم لتنفيذ هذا المشروع ومنها:

- شركة بارلفنتو الاسبانية (Barloventol) لتوريد وتركيب برج قياس سرعة الرياح لإجراء الدراسة لسرعة الرياح في المنطقة ولمدة سنة.
- شركة ايكو كونسلت ECO Consult لإجراء الدراسات البيئية والمجتمعية لمنطقة المشروع وحسب مواصفات البنك الدولي IFC ولمدة سنة كاملة. 
- شركة تشيزي الايطالية CESI-Italy لإجراء دراسة الربط الكهربائي.

و تم اختيار احدى الشركات العالمية كمقاول رئيسي لتجهيز المعدات وتنفيذ المشروع باسلوب تسليم المفتاح بما فيه عقد لتشغيل وصيانة المحطة على الاسس التالية:

أ‌. استخدام أحدث التقنيات للتوربينات الهوائية في العالم
ب‌. دعم شركة ماس الاردن للطاقة المتجددة للطاقة المنتجة في دراسة أفضل الطرق لإنتاج الطاقة السنوية كذلك الدراسات الطبوغرافية، الدراسات الجيولوجية ونشاطات ادارة الموقع.