مصنع اسمنت ماس- بازيان

تم البدء بإنشاء مصنع اسمنت ماس عام 2008 في إقليم كردستان / ناحية بازيان الواقعة على بعد (35) كم غرب مركز مدينة السليمانية، في منطقة سهلية محاطة بالجبال من جميع الجهات، على ارتفاع (860 م) عن مستوى سطح البحر وعلى مسافة قريبة جداً من موقع مصادر المواد الأولية (الحجر الجيري والطين والجبس) اللازمة لتصنيع الأسمنت.

ويتألف المصنع من ثلاثة خطوط كل خط بطاقة إنتاجية تصل إلى مليوني طن، وهو أحد المصانع العملاقة التي قامت بإنشائها شركة ماس العراق للاستثمار الصناعي / السليمانية (إحدى شركات مجموعة ماس القابضة) من ضمن مشاريع استراتيجية عملاقة أخرى للمجموعة مثل (خمس محطات لتوليد الطاقة الكهربائية، مصنع للحديد والصلب .... إلخ) وذلك للمساهمة بشكل فعّال في تجديد البنية التحتية وإعادة إعمار العراق ومن ثم المساهمة في تطوير البلد، حيث يعتبر الاسمنت من المواد الإنشائية الأساسية لأعمال البناء.

المصنع مكون من ثلاثة خطوط متوازية لإنتاج الاسمنت بطاقة إجمالية تقارب (6) مليون طن سنوياً تم إنشاؤها تباعاً على مساحة أرض تساوي مليون متر مربع .

يتم إنتاج الأنواع التالية من الاسمنت والقابلة للزيادة حسب تنوع احتياجات السوق: 

1- الاسمنت البورتلاندي الاعتيادي (OPC) : نوع (CEM I 42 . 5 R) للأستخدام في مختلف الأعمال الإنشائية.
2- الاسمنت المقاوم للأملاح (SRC): للأستخدام في الأعمال الإنشائية التي تتطلب مقاومة عالية للأملاح الكبريتية (خصوصاً الأساسات).
3- الاسمنت البورتلاندي عالي النعومة: نوع (CEM I 42. 5 R) للأستخدام في صناعة الكتل الكونكريتية الجاهزة والبلوك.

تم المراعاة في التصاميم واختيار التكنولوجيا المحافظة على البيئة من التلوث وتوفير جو عمل صحي للعاملين وذلك بتجهيز خطوط الإنتاج بكافة المعدات والأجهزة (الفلاتر ومحللات الغازات العادمة) اللازمة للحفاظ على نظافة البيئة من التلوث.
وتم تجهيز المعدات الرئيسية من الدول الأوروبية ونُفِذ المشروع (الأعمال المدنية والنصب والتركيب) من قبل شركة سينوما الصينية بطريقة تسليم المفتاح. 









.