محطة كهرباء اربيل الغازية EGPS

تقع المحطة جنوب محافظة أربيل وتبعد حوالي 22 كيلومتراً عن مركز مدينة أربيل.
تعاقدت مجموعة ماس القابضة مع وزارة الكهرباء في اقليم كردستان على أنشاء محطة كهرباء أربيل بطاقة 1500 ميجاواط بأسلوب BOO (بناء وتشغيل وتملك)، وقد تم البدء بالعمل الفعلي بالموقع في بدايه عام 2007.
المحطة تتكون من ثماني وحدات غازية من نوع (Frame-9E) مع كافة ملحقاتها من شركة GE الأمريكية،حيث أن معدل إنتاج كل وحدة هو 125 ميجاواط، بالإضافة الى وحدتين بخاريتين من نوع (GE-C7)،يصل معدل إنتاج كل وحدة منها  250 ميجاواط، وتم التعاقد مع شركتي GE الأمريكية و ABB الألمانية لتنفيذ الدورة البسيطة.
تم البدء بإنشاء الدورة المركبة Combined Cycle وبطاقة 500 ميجاواط بأستخدام وحدات بخارية تعمل على أعادة أستخدام الحرارة المنبعثة من عوادم التوربينات الغازية من خلال مراجل خاصة (Heat Recovery Steam Generators (HRSG دون استهلاك وقود إضافي، وهذا يؤدي الى زيادة كفاءة الإنتاج وتخليص البيئة من مخلفات الاحتراق وتقليل كمية الكربون المطلق الى الجو، ومع الدورة المركبة فأن طاقة المحطة أصبحت 1500 ميجاواط .
ومن الجدير بالذكر أن محطة كهرباء أربيل مصممة للعمل على نوعين من الوقود، الوقود الأساسي وهو (الغاز الطبيعي) و الوقود الثانوي وهو (الديزل).
ويعتبر هذا المشروع من المشاريع المهمة جداً في المنطقة، وتتضمن الأجزاء الرئيسية للمحطة ما يلي:
- التوربينات الغازية من نوع(9E) صنع شركة (GE) الأمريكية.
-التوربينات البخارية من نوع (C7)صنع شركة (GE) الأمريكية.
-المراجل (HRSG)من شركة (CMI) البلجيكية.
-أنظمة التبريد بالهواء من شركة (Enexio) الألمانية.
-المحولات الرئيسية والفرعية من شركتي (Alstom) الفرنسية و (ABB) الألمانية.
-نظام التحكم الرئيسي من شركة (ABB) الألمانية.
-منظومة تقليل ضغط الغاز من شركة (Bilfinger-Rotring) الألمانية.
تشتمل المحطة على معدات و أنظمة حديثة مكمله للمشروع مع ملحقاتها كاملة ويتم نقل الطاقة المنتجة عبر خطوط نقل متعددة للشبكة الوطنية من خلال محطات ثانوية بطاقة 132 كيلوفولت من شركة(ABB) السويدية.