محطة كهرباء السليمانية الغازية SGPS

تقع المحطة في منطقة جمجمال – الواقعة غرب مدينة السليمانية بحدود 60 كم.
 تعاقدت مجموعة ماس القابضة مع وزارة الكهرباء في اقليم كوردستان على أنشاء محطة كهرباء السليمانية بطاقة 1500 ميجاواط بأسلوب BOO (بناء وتشغيل وتملك)،وقد بدأ العمل الفعلي بالموقع في بداية سنة 2008.

المحطة تتكون من ثماني وحدات من نوع (Frame-9E) لأنتاج 1000 ميجاواط وتم التعاقد مع شركتي GE الأمريكية و ABB الألمانية لتنفيذ الدورة البسيطة. 
كما تم إنشاء الدورة المركبة (Combined Cycle) بإضافة 500 ميجاواط بإستخدام وحدات بخارية تعمل على إعادة إستخدام الحرارة المنبعثة من عوادم التوربينات الغازية من خلال مراجل متخصصة (Heat Recovery Generators (HRSG دون أستهلاك وقود أضافي وهذا يؤدي الى زيادة كفاءة الإنتاج وتخليص البيئة من مخلفات الأحتراق وتقليل كمية الكاربون المنبعث للجو، و بعد أكمال الدورة المركبة أصبحت طاقة المحطة 1500 ميجاواط

ومن الجدير بالذكر أن محطة كهرباء السليمانية مصممة للعمل على نوعين من الوقود، الوقود الأساسي وهو (الغاز الطبيعي) والوقود الثانوي وهو (الديزل).
ويعتبر هذا المشروع من المشاريع المهمة جداً في المنطقة، و تتضمن الأجزاء الرئيسية للمحطة ما يلي :
-التوربينات الغازية من نوع (9E) صنع شركة (GE) الأمريكية.
-التوربينات البخارية من نوع (C7) صنع شركة (GE) الأمريكية.
-المراجل (HRSG) من شركة (CMI) البلجيكية.
-أنظمة التبريد بالهواء من شركة (Enexio) الألمانية.
-المحولات الرئيسية والفرعية من شركة (Alstom) الفرنسية و (ABB) الألمانية.
-نظام التحكم الرئيسي من شركة (Emerson) الأمريكية.
-منظومة تقليل ضغط الغاز من شركة (Bilfinger-Rotring) الألمانية.

المحطة الثانوية المرافقة للمحطة هي 132 كيلوفولت للدورة البسيطة و400 كيلوفولت للدورة المركبة تم تجهيز كلتيهما من شركة (ABB) السويدية ويتم نقل الطاقةالمنتجة عبر 14 خط ضغط عالي للنقل ترتبط بالشبكة الوطنية.